أهم 6 طرق للتسويق لنفسك في مجال العمل الحر
أهم 6 طرق للتسويق لنفسك في مجال العمل الحر
نشهد اليوم أزهى عصور العمل الحر، فقد انتشرت الفكرة الآن بشكل كبير وبدأ الجميع يتوجه لمنصات العمل الحر لاستقطاب المواهب من المستقلين لإنجاز أعمالهم باحترافية، وبالتأكيد هذا شيء لصالح المستقلين ولكن لكل جانب مشرق جانب مظلم أيضاً وهو ازدحام المواقع والمنصات بالمستقلين الآخرين وشدة المنافسة حالياً.
والزمن علّمنا أن الحل ألأمثل في المنافسة هو التركيز على التسويق، والعمل الحر ليس استثنائنا على القاعدة ويسمى هذا نوع من التسويق باسم التسويق الذاتي والذي يهدف لتحسين صورتك ومنح الزبائن المحتملين الانطباع الصحيح عن جودة أعمالك ومهنتيك العالية من خلال تحسين علامتك التجارية الشخصية والأعمال التطوعية والاستخدام الصحيح لمنصات التواصل الاجتماعي للترويج لنفسك، وإليك أهم طرق التسويق الذاتي وأكثرها فعالية:
- العلامة التجارية الشخصية
من الأمور التي تساعد في منح عملاءك انطباع احترافي عنك هو العلامة التجارية الشخصية التي تعتبر مفتاح تميزك عن منافسيك ورمز لجديتك في العمل وجودة مخرجاتك، وهذا يشمل الهوية البصرية لك، لذا يجب أن تستعين بمحترف ليصمم لك شعاراً جذاباً ويناسب طبيعة مهارتك، وعليك اختياره بعناية لكي يدوم معك للأبد ويلتصق بذهن عملاءك.
- الموقع الإلكتروني
حسب أحدث الدراسات فإن 56% من الناس لا يثقون بأعمالك ما لم تكن تملك موقعاً إلكترونياً، وامتلاك الموقع الإلكتروني لم يكن يوماً أسهل، ولا يكلّف الكثير من المال، وحتى لو كان كلف قليلاً فلو أحسنت استغلاله ستجده يستحق ما أنفقته عليه.
فالموقع الإلكتروني يعتبر الواجهة الأولى والأكثر رسمية للأعمال في العالم الرقمي، ويساعدك على استقطاب الزبائن الأكثر جدية في سوق العمل الحر.
- المحتوى الإبداعي
المحتوى هو الملك، هذه الجملة لم تظهر وتشتهر من فراغ، فالمحتوى فعلياً أحد أسهل الطرق وأكثرها فعالية لتسويق أعمالك. وعليك التركيز على المحتوى الجذاب لجمهورك المستهدف، وأن طرح أفكار ونصائح ومحتوى توعوي مفيد لتتمكن من جذب أكبر شريحة ممكنة من المتابعين الذين قد يتحولوا إلى عملاء في المستقبل القريب أو حتى مسوقين لأعمالك.
- منصات الاجتماعية
قد تكون متابعة السوشيال ميديا والاهتمام والعناية بالصفحات الشخصية شيء ثانوي للشخص العادي، ولكن أساسي وضروري لمن يعمل في أوساط العمل الحر، فهي مفتاح الوصول لشريحة كبيرة من العملاء المحليين والدوليين، وعليك توزيع اهتمامك على كل المنصات المتنوعة فحتى لو كانت منصة فيسبوك وإنستغرام أكثر شيوعاً إلا أن لينكد ان وتويتر أفضل من ناحية استقطاب الأعمال.
- البريد الإلكتروني
من أهم القنوات التسويقية المتاحة التي لا يعرف قيمتها الحقيقية سوا متخصصين التسويق الرقمي هي التسويق عبر البريد الإلكتروني، والذي يساعدك بالحفاظ على العملاء الحاليين واستقطاب الجدد أيضاً.
كما يمكنك بسهولة جمع البيانات الثمينة من خلال نموذج على موقع الويب الخاص بك حيث يمكن للزوار التسجيل لتلقي رسائل البريد الإلكتروني منك.
- الأعمال التطوعية
بالطبع في بداياتك يمكنك أن تقدم أعمالاً بشكل مجاني مقابل نشر اسمك ولا يوجد أفضل من تقديم أعمالاً مجانية لمن يستحقها، فمثلاً يمكنك تقديم أعمالك لصالح جمعية خيرية أو توعوية مع ابقاء امضاءك عليها لنشر اسمك.
وهذه كانت بعض أهم الأمثلة لطرق التسويق الذاتي، ويوجد غيرها الكثير من الطرق، والأفضل هو الانتشار في كل القنوات واستخدام كل الوسائل المتاحة لنشر اسمك في أوساط العمل الحر.
والآن مع منصة فواتيري أصبح بإمكانك التركيز على عرض أعمالك والتسويق لنفسك، وترك عناء التفكير في مشاكل تحصيل أتعابك لتنوب عنك منصة فواتيري وتساعدك بتحصيل مستحقاتك من عملاءك من أي مكان في العالم، حيث توفر المنصة لعملاء الفريلانسرز وسائل دفع متعددة تسهّل عليهم طرق الدفع بالوسيلة التي تناسبهم ويتم تسليم الدفعات للفريلانسرز في فلسطين بأكثر من وسيلة تناسبهم أيضاً، نذكر منها: إمكانية التسليم من خلال حوالات بنكية لحساباتهم في بنك فلسطين أو أي بنك محلي آخر أو إلى محفظتهم في تطبيق جوال باي Jawwal Pay وكذلك إلى محفظتهم في بال باي PalPay .